الأسئلة الشائعة
التقديم والقبول | بعد القبول | بعد الانتظام
١) ماهي طريقة التقديم على برامج الدراسات العليا في قسم علوم الحاسب؟
يكون التقديم عبر بوابة القبول الموحد لعمادة الدراسات العليا، ولمعرفة مواعيد التقديم الرجاء زيارة رابط فترات التقديم
للمزيد من المعلومات حول التقديم والقبول ببرامج الدراسات العليا ، يرجى قراءة التعليمات الخاصة بالقبول ببرامج الدراسات العليا
٢) ماهي برامج الدراسات العليا التي يقدمها قسم علوم الحاسب؟
يقدم قسم علوم الحاسب ثلاث برامج للدراسات العليا وهي كالتالي:
1- برنامج الماجستير في علوم الحاسب (مسار مشروع أو مسار رسالة ):
يتم قبول جميع الطلبة في مسار المشروع ، ويجب على الراغبين في التحويل الى مسار الرسالة استيفاء شروط التحويل التالية:
- إتمام 15 ساعة دراسية من البرنامج.
- الحصول على معدل تراكمي 4.5 على الأقل.
- رفع طلب التحويل إلى مسار الرسالة إلى لجنة الاشراف على الرسائل. csTheses@KSU.EDU.SA
2- برنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي
3- برنامج الدكتوراه في علوم الحاسب.
٣) كيف أتواصل مع المسؤولين عن برامج الدراسات العليا؟
منسق برامج الماجستير:
د/ عامر طوير touir at ksu.edu.sa
منسق برنامج الدكتوراه:
أ.د. عبدالفتاح بلغيث abelghith at KSU.EDU.SA
٤) هل يوجد برامج دراسات عليا مسائية في قسم علوم الحاسب؟
نعم، يتم فتح برامج ماجستير مسائية بمسمى التعليم المستمر ولمعرفة البرامج المتاحة حالياً للتقديم الرجاء زيارة قائمة البرامج المتاحة
٥) ماهي تكلفة برامج الدراسات العليا في قسم علوم الحاسب؟
للحصول على معلومات التكاليف يرجى زيارة رابط تفاصيل برامج الدراسات العليا.
١) تم قبولي هذا العام في أحد برامج الدراسات العليا، ولكن هناك ظروف تمنع انتظامي في الدراسة، وأود أن أقوم بتأجيل بداية دراستي في البرنامج. فهل أستطيع ذلك؟
نعم، يمكن للطالب تقديم "طلب حفظ القبول"، أو "طلب تأجيل القبول" قبل انتظامه في البرنامج الدراسي.
٢) ما هو الفرق بين "حفظ القبول" و "تأجيل القبول"؟
حفظ القبول: هو اجراء ورقي يقوم به الطالب قبل اصدار الرقم الجامعي.
تأجيل القبول: هو اجراء الكتروني يقوم به الطالب بعد اصدار الرقم الجامعي، من خلال البوابة الالكترونية.
٣) أود تقديم طلب حفظ القبول حيث لم يصدر الرقم الجامعي بعد، ماهي الإجراءات اللازمة؟
يتم تحميل نموذج حفظ القبول من موقع عمادة الدراسات العليا و التأكد من استكمال كافة البيانات المطلوبة مثل: الاسم - رقم الهوية - مدة التأجيل - التوقيع - تاريخ تقديم الطلب .. الخ، ومن ثم ارساله الى البريد الالكتروني csf at ksu.edu.sa
وبعد استلام الطلب يتم اضافته لمجلس القسم للموافقة مع العلم أن المجلس يعقد مرة كل أسبوعين تقريباً.
٤) صدر لي الرقم الجامعي، وأود تقديم طلب تأجيل القبول. ماهي الإجراءات اللازمة؟
يتم تقديم الطلب عبر البوابة الالكترونية ، وبعد استلام الطلب يتم اضافته لمجلس القسم للموافقة مع العلم أن المجلس يعقد مرة كل أسبوعين تقريباً.
o في حال تعذر رفع طلب تأجيل القبول من خلال البوابة الالكترونية، يمكن تحميل نموذج "طلب تأجيل القبول" من موقع عمادة الدراسات العليا و التأكد من استكمال كافة البيانات المطلوبة مثل: العام الجامعي - القسم - التوقيع - تاريخ تقديم الطلب، وارساله الى البريد الالكتروني csf at ksu.edu.sa مع ارفاق مايثبت تعذر تنفيذ الطلب على البوابة الالكترونية.
١) أنا طالب منتظم في البرنامج، ولدي ظروف تمنعني من إتمام الدراسة في الوقت الحالي ولذلك أود التوقف عن الدراسة لفترة محددة، فهل يمكنني ذلك؟
نعم، يمكن للطالب المنتظم في البرنامج أن يتوقف عن الدراسة لفترة محددة عن طريق رفع طلب تأجيل الدراسة أو طلب الاعتذار عن فصل دراسي.
٢) ما هو الفرق بين "طلب تأجيل الدراسة" و"طلب الاعتذار عن فصل دراسي"؟
يستطيع الطالب تأجيل الدراسة عن طريق رفع طلب تأجيل الدراسة وذلك قبل بداية الفصل الدراسي المرغوب تأجيله بأسبوعين تقريباً (نأمل متابعة الجدول الزمني لعمادة الدراسات العليا)
في حال رغبة الطالب التوقف عن الدراسة بعد الموعد النهائي لطلب التأجيل أو بعد تسجيله للمقررات، فيجب رفع طلب اعتذار عن فصل دراسي.
٣) كيف أقوم برفع طلب تأجيل الدراسة؟
يتم رفع طلب تأجيل الدراسة من خلال البوابة الالكترونية edugate.ksu.edu.sa ويكون التأجيل لفصل دراسي واحد فقط. في حال أراد الطالب تأجيل فصلين دراسيين، فإنه يتقدم بطلب تأجيل دراسة منفصل لكل فصل دراسي.
· ملاحظة: يحتسب كل طلب لتأجيل الدراسة من رصيد الحركات الاكاديمية للطالب (والبالغ عددها 3 حركات اكاديمية)، ولا تحتسب فصول التأجيل ضمن الحد الأقصى لمدة الحصول على الدرجة.
٤) كيف أقوم برفع طلب الاعتذار عن فصل دراسي؟
يتم رفع طلب الاعتذار عن فصل دراسي من خلال البوابة الالكترونية edugate.ksu.edu.sa.
· ملاحظة: يحتسب كل طلب للاعتذار عن فصل دراسي من رصيد الحركات الاكاديمية للطالب (والبالغ عددها 3 حركات اكاديمية)، ولا تحتسب فصول الاعتذار ضمن الحد الأقصى لمدة الحصول على الدرجة.
لقبول طلب الاعتذار يتوجب على الطالب مراعاة ما يلي:
· ألا يتجاوز مجموع مدة الاعتذار وتأجيل الدراسة 3 فصول دراسية.
· ألا يكون هذا الفصل ضمن الفرص الإضافية أو فرص رفع المعدل التراكمي.
٥) هل يمكنني الاعتذار عن مقرر واحد أو أكثر؟
يجوز للطالب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة مقرر أو أكثر بعد انتهاء فترة التسجيل.
لقبول طلب الاعتذار يتوجب على الطالب مراعاة ما يلي:
· لا يحق للطالب الاعتذار عن مقرر أو أكثر من المقررات التكميلية.
· ألا يقل عدد الوحدات الدراسية المعتمدة المسجلة للطالب بعد الاعتذار عن ثلاث وحدات دراسية.
· ألا تتجاوز عدد مرات "الاعتذار عن مقرر أو أكثر" عن مرتين كحد أقصى خلال المرحلة الدراسية .
· في حال الاعتذار عن مقرر أو أكثر لا يلزم القسم الأكاديمي بتقديم المقرر في الفصل الذي يليه .
٦) ما هي إجراءات تسجيل مقرر ٥٩٣ عال / ٦٩٩عال (إعداد خطة بحث)؟
يحق للطالب تسجيل مقرر إعداد خطة البحث لمدة فصلين دراسيين لدرجة الماجستير (مسار الرسالة)، ولمدة ثلاثة فصول دراسية لدرجة الدكتوراه كحد أقصى، يبني الطالب خلالها خطته البحثية ويقدمها الى القسم للموافقة.
· يعتبر الطالب مجتازاً للمقرر بعد الاعتماد النهائي لخطة البحث من اللجنة الدائمة للدراسات العليا، وترصد له درجة (ند) مجتاز، وفي حال التمديد للطالب يرصد له درجة (م) مستمر.
· يعتبر اجتياز مقرر إعداد خطة البحث متطلباً سابقاً لتسجيل مقرر الرسالة ولا يصح تسجيل الرسالة قبل اجتيازه نهائياً.
٧) ماهي آليات مناقشة الرسائل؟
للحصول على جميع التعليمات الخاصة بآليات مناقشة الرسائل، الرجاء الاطلاع على دليل وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي .
٨) ماهي إجراءات التخرج بعد الانتهاء من مناقشة الرسالة؟
ج- الرجاء الاطلاع على دليل إجراءات التخرج وتسليم الرسالة.