الأسئلة الشائعة
التقديم والقبول | بعد القبول | بعد الانتظام
١) ماهي طريقة التقديم على برامج الدراسات العليا في قسم علوم الحاسب؟
التقديم عبر بوابة القبول الموحد لعمادة الدراسات العليا، ولمعرفة مواعيد التقديم الرجاء زيارة رابط فترات التقديم
للمزيد من المعلومات حول التقديم والقبول ببرامج الدراسات العليا ، يرجى قراءة التعليمات الخاصة بالقبول ببرامج الدراسات العليا
٢) ماهي برامج الدراسات العليا التي يقدمها قسم علوم الحاسب؟
يقدم قسم علوم الحاسب ثلاث برامج للدراسات العليا وهي كالتالي:
1- برنامج الماجستير في علوم الحاسب (مسار مشروع أو مسار رسالة ):
يتم قبول جميع الطلبة في مسار المشروع ، ويجب على الراغبين في التحويل الى مسار الرسالة استيفاء شروط التحويل التالية:
- إتمام 15 ساعة دراسية من البرنامج.
- الحصول على معدل تراكمي 4.5 على الأقل.
- رفع طلب التحويل الى مسار الرسالة إلى منسق الدراسات العليا: csf at KSU.EDU.SA.
2- برنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي
3- برنامج الدكتوراه في علوم الحاسب.
٣) كيف أتواصل مع المسؤولين عن برامج الدراسات العليا؟
منسق برامج الماجستير:
د/ عامر طوير touir at ksu.edu.sa
منسق برنامج الدكتوراه:
أ.د. محمد مناعي menai at KSU.EDU.SA
٤) هل يوجد برامج دراسات عليا مسائية في قسم علوم الحاسب؟
نعم، يوجد برامج ماجستير مسائية بمسمى التعليم المستمر ولمعرفة البرامج المتاحة حالياً للتقديم الرجاء زيارة قائمة البرامج المتاحة
٥) ماهي تكلفة برامج الدراسات العليا في قسم علوم الحاسب؟
للحصول على معلومات التكاليف يرجى زيارة رابط تفاصيل برامج الدراسات العليا.
١) تم قبولي في أحد برامج الدراسات العليا، و هناك ظروف تمنع انتظامي في الدراسة، وأرغب بتأجيل دراستي في البرنامج. فهل أستطيع ذلك؟
نعم، يمكن للطالب تقديم "طلب حفظ القبول" ويشترط ابلاغ وحدة القبول عند مطابقة المستندات قبل اصدار الرقم الجامعي.
٢) أود تقديم طلب حفظ القبول، ماهي الإجراءات اللازمة؟
١- إبلاغ وحدة القبول بالرغبة في حفظ القبول عند مطابقة المستندات قبل إصدار الرقم الجامعي.
٢- تعبئة نموذج حفظ القبول (نموذج حفظ القبول) وتقديمه إلى منسق الدراسات العليا بالقسم csf at KSU.EDU.SA.
٣- يتم دراسة الطلب لدى القسم .
٤- في حال الموافقة يقوم القسم بتوقيع النموذج ورفعه إلى عمادة الدراسات العليا .
٥- تقوم الإدارة المعنية بإرسال رابط سداد المقابل المالي لحفظ القبول إلى المرشح.
٦-بعد سداد المقابل المالي لحفظ القبول تقوم وحدة القبول بعمادة الدراسات العليا بإصدار إفادة حفظ القبول للمرشح.
١) أنا طالب منتظم في البرنامج، ولدي ظروف تمنعني من الدراسة في الوقت الحالي وأود التوقف عن الدراسة لفترة محددة، هل يمكنني ذلك؟
نعم، يمكن للطالب أن يتوقف عن الدراسة لفترة محددة عن طريق رفع طلب تأجيل الدراسة أو طلب الاعتذار عن فصل دراسي.
٢) ما هو الفرق بين "طلب تأجيل الدراسة" و"طلب الاعتذار عن فصل دراسي"؟
يجب رفع طلب تأجيل الدراسة الكترونياً عن طريق البوابة قبل بداية الفصل الدراسي المرغوب تأجيله بأسبوعين تقريباً (نأمل متابعة الجدول الزمني لعمادة الدراسات العليا)
في حال انتهت فترة التأجيل، فيجب على الطالب السداد والتسجيل في مقرر، ومن ثم الاعتذار في الاسبوع الأول من الفصل الدراسي.
بعد الاعتذار يتم التوجه الى عمادة الدراسات العليا وحدة الشؤون الطلابية لتعبئة نموذج الاسترداد والمطابقة. اذا تم الاعتذار خلال الاسبوع الاول والثاني يتم استرجاع المبلغ كامل.
أما طلب الاعتذار فيجب رفعه الكترونياً بعد تسجيل المقررات وقبل التاريخ النهائي للاعتذار (وفق الجدول الزمني لعمادة الدراسات العليا)
٣) كيف أقوم برفع طلب تأجيل الدراسة؟
رفع طلب تأجيل الدراسة من خلال البوابة الالكترونية edugate.ksu.edu.sa ويكون طلب التأجيل لفصل دراسي واحد فقط. في حال أراد الطالب تأجيل فصلين دراسيين، فإنه يتقدم بطلب تأجيل دراسة منفصل لكل فصل دراسي قبل بدايته
· ملاحظة: يحتسب كل طلب لتأجيل الدراسة من رصيد الحركات الاكاديمية للطالب (والبالغ عددها 3 حركات اكاديمية)، ولا تحتسب فصول التأجيل ضمن الحد الأقصى لمدة الحصول على الدرجة.
٤) كيف أقوم برفع طلب الاعتذار عن فصل دراسي؟
رفع طلب الاعتذار عن فصل دراسي من خلال البوابة الالكترونية edugate.ksu.edu.sa.
· ملاحظة: يحتسب كل طلب للاعتذار عن فصل دراسي من رصيد الحركات الاكاديمية للطالب (والبالغ عددها 3 حركات اكاديمية)، ولا تحتسب فصول الاعتذار ضمن الحد الأقصى لمدة الحصول على الدرجة.
لقبول طلب الاعتذار يتوجب على الطالب مراعاة ما يلي:
· ألا يتجاوز مجموع مدة الاعتذار وتأجيل الدراسة 3 فصول دراسية.
· ألا يكون هذا الفصل ضمن الفرص الإضافية أو فرص رفع المعدل التراكمي.
٥) هل يمكنني الاعتذار عن مقرر واحد أو أكثر؟
يجوز للطالب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة مقرر أو أكثر بعد انتهاء فترة التسجيل
لقبول طلب الاعتذار يتوجب على الطالب مراعاة ما يلي:
· لا يحق للطالب الاعتذار عن مقرر أو أكثر من المقررات التكميلية.
· ألا يقل عدد الوحدات الدراسية المعتمدة المسجلة للطالب بعد الاعتذار عن ثلاث وحدات دراسية.
· ألا تتجاوز عدد مرات "الاعتذار عن مقرر أو أكثر" عن مرتين كحد أقصى خلال المرحلة الدراسية .
· في حال الاعتذار عن مقرر أو أكثر لا يلزم القسم الأكاديمي بتقديم المقرر في الفصل الذي يليه .
٦) ما هي إجراءات تسجيل مقرر ٥٩٣ عال / ٦٩٩عال (إعداد خطة بحث)؟
يحق للطالب تسجيل مقرر إعداد خطة البحث لمدة فصل دراسي واحد لدرجة الماجستير (مسار الرسالة)، ولمدة فصلين دراسيين لدرجة الدكتوراه، يبني الطالب خلالها خطته البحثية ويقدمها الى القسم للموافقة.
· لا يعتبر الطالب مجتازاً للمقرر إلا بعد الاعتماد النهائي لخطة البحث من اللجنة الدائمة للدراسات العليا، وترصد له درجة (ند) مجتاز.
· اجتياز مقرر إعداد خطة البحث متطلب سابق لتسجيل مقرر الرسالة ولا يصح تسجيل الرسالة قبل اجتيازه نهائياً.
٧) ماهي آليات مناقشة الرسائل؟
للحصول على جميع التعليمات الخاصة بآليات مناقشة الرسائل، الرجاء الاطلاع على دليل وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي .
٨) ماهي إجراءات التخرج بعد الانتهاء من مناقشة الرسالة؟
نأمل الاطلاع على رابط نماذج واجراءات الخريجين (نماذج واجراءات وحدة الخريجين).